البيانات الضخمة ، ذكاء الأعمال والتحليلات المتقدمة

يتعامل ذكاء الأعمال مع الحاضر ، بينما تركز تحليلات البيانات على المستقبل.

نظرة عامة

العمل مع البيانات في العالم الحديث بعيد كل البعد عن إجراء واحد أو حتى مجموعة من الإجراءات. تقسم المنظمات الآن العملية إلى عدة أجزاء نظرًا لوجود العديد من المسؤوليات على طول الطريق. يمكن أن تضمن طرق تخزين البيانات المختصة عدم ضياع المعلومات. سيحاول المحلل الماهر تجنب مشاكل مثل التحيزات الإجتماعية والإحصائية ، والإفراط في التخصيص ، وفشل الإزدواجية ، والإشارة الذاتية. يمكن أن يضمن الإستخدام الجيد لذكاء الأعمال وصول المعلومات إلى أيدي صانعي القرار وتعزيز الثقافة القائمة على البيانات.

العميل

عميلنا وهو تكتل يدير أكثر من 30 شركة في جميع أنحاء العالم ، مثل النفط والغاز ، والسفر ، وتجارة السلع الإستهلاكية بالجملة ، والتوزيع ، بإجمالي عائدات تقدر بمليارات الدولارات ، كان يدير أعمالًا متعددة مختلفة تمامًا في طبيعتها ومستقلة تمامًا من حيث المصطلحات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. كان لدى عميلنا بيانات تشغيلية مقفلة داخل كل شركة ، وبالتالي فإن غياب تكامل البيانات بين الشركات أعاقه من تنفيذ مبادرات مثل تقارير الرؤية الشاملة التي من شأنها أن تشمل جميع إتجاهات الأعمال ، وعرض العملاء بزاوية 360 درجة ، وبرنامج الولاء على مستوى التكتل.

كان عميلنا بحاجة إلى تطوير نهج موحد للتكامل حيث يجب أن تتلاءم الأعمال الجديدة بسلاسة مع بيئة تكنولوجيا المعلومات الحالية ، بالإضافة إلى عرض 360 درجة للعملاء وبرنامج ولاء على مستوى المجموعة.

نيكولاوس بابادوبولوس

كبير محللي البيانات وذكاء الأعمال / فيرسيستمز
خارطة الطريق
1
التقييم
بدأ المشروع بزيارات ميدانية للعميل ، حيث أجرى فريقنا الإستشاري جلسات أسئلة وأجوبة مع الإدارة العليا لكل شركة. خلال الجلسات ، قام مستشارونا بفحص البنى التحتية كما هي والعمليات الحالية لكل شركة ، على سبيل المثال ، قنوات المبيعات ، بالإضافة إلى المشاكل المحددة وفجوات التكامل. جمع فريقنا متطلبات أصحاب المصلحة لأداء التحليلات وإعداد التقارير المستقبلية: معالجة البيانات في الوقت الفعلي تقريبًا ، ونمذجة البيانات متعددة الأبعاد ، وإعداد التقارير السريعة المخصصة ، وعرض التقارير على الأجهزة المحمولة.
2
تسليم الخدمة
بناءً على النتائج في مرحلة التقييم ، صمم مستشارونا بنية عالية المستوى مع خيارات متعددة لمجموعات التكنولوجيا. لتبرير اختيار التكنولوجيا لكل مكون ، أجرى فريقنا تحليلًا عميقًا وأصدر تقريرًا يبرر إختيار التكنولوجيا من زوايا متعددة. تضمنت القائمة النهائية للتقنيات المنفذة 16 أداة مختلفة.
3
المتابعة
في نهاية المشروع ، تلقى عميلنا حلًا عالي المستوى يضمن الإبلاغ عن نظرة عامة والتكامل الذي تشتد الحاجة إليه بين الشركات المختلفة. سمح الحل للأعمال التجارية بالتوسع بسهولة بفضل نهج موحد للتكامل. بالإضافة إلى ذلك ، وإستنادًا إلى معرفتنا بصناعات متعددة ، اقترح فريقنا أيضًا إثراء الحل المتوقع بذكاء الأعمال المتقدم وقدرات التحليل. لذلك ، قدمنا إثباتًا لمفهوم محرك التوصية (كان النموذج التنبئي وراء المحرك هو تعزيز فرص البيع العابر والبيع الإضافي للعميل) ، بالإضافة إلى نموذج التنبؤ المتسلسل الزمني للتنبؤ بالمبيعات.
تفاصيل الحل

في فيرسيستمز ، نحن نعلم أن التحديات هي مجرد فرص مقنعة.

عرض 360 درجة للعملاء عبر جميع القنوات
الميزة: بعد دمج جميع بياناته ، تمكن عميلنا من:
  • تحليل سلوك العملاء وتفضيلات التسوق ؛
  • تقييم حداثة عملائه ووتيرتهم وقيمتهم المالية ؛
  • تحديد كبار عملائه.
تحسين إدارة المخزون
الميزة: بدلاً من وجود مستند مشترك يوضح مستوى المخزون وضرورة التوضيحات المستمرة على الهاتف ، أصبح عميلنا الآن قادرًا على تتبع مستوى المخزون الفعلي في كل من المستودع والمخازن تقريبًا في الوقت الحالى. وقد أثرت هذه الشفافية في مستوى المخزون بشكل إيجابي أيضًا على عمليات الطلب واللوجستيات.
تحليلات البيانات
الميزة: يتكون الحل التحليلي المنفذ من المكونات التالية:
  • مركز بيانات لتخزين كل من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة من أكثر من 30 مصدر بيانات ؛
  • حوالي 200 عملية ETL (إستخراج وتحويل وتحميل) ؛
  • مستودع بيانات لدمج البيانات وتجميعها ؛
  • خادم تحليلي به 8 مكعبات OLAP وحوالي 75 بعدًا بشكل عام ؛
  • التقارير.
قمنا بتقسيم عملية التنفيذ إلى عدة إصدارات للتأكد من أن عملائنا يمكن أن يستفيدوا من التسليمات المؤقتة. بشكل عام ، قمنا بتطوير أكثر من 110 تقريرًا لإتجاهات عمل عملائنا المختلفة وأدوار المستخدمين.
التحكم في وصول المستخدم
الميزة: لضمان أمن البيانات ، نفذت فيرسيستمز نظاما للتحكم في وصول المستخدم. قمنا بتحليل نموذج الوصول المرن للغاية والقابل للضبط الذي تصوره عميلنا قبل بدء المشروع وتوصلنا إلى إستنتاج مفاده أنه سيكون غير مناسب ، لأنه سيؤثر سلبًا على أداء الحل التحليلي (سيستغرق النظام وقتًا طويلاً لإنتاج التقارير المطلوبة). لذلك ، أوصينا بإستخدام نموذج وصول ثلاثي المستويات أقل تعقيدًا ، وإن كان لا يزال عالي الكفاءة (وحدة أعمال ، وقسم ، وموظف معين). لم يكن للنموذج المنفذ أي تأثير سلبي على عمل النظام.
جودة البيانات
الميزة: نظرًا لأن تكامل البيانات من أنظمة متعددة لا فائدة منه بدون عملية إدارة جودة بيانات راسخة ، فقد توصل فريقنا إلى القواعد المطبقة أثناء عمليات ETL ويهدف إلى:
  • دمج البيانات الرئيسية مثل ملفات تعريف العملاء من أنظمة مختلفة ؛
  • إحضار البيانات إلى تنسيق واحد (على سبيل المثال ، للحصول على قيم "ذكر" أو "أنثى" بدلاً من "1" و "2" و "M" و "F" و "m" و "f" مأخوذة من أنظمة المصادر
مع هذه القواعد ، كان عميلنا يعمل بشكل تلقائي في الغالب على عملية إدارة البيانات الخاصة به. ومع ذلك ، كانت التدخلات اليدوية من قبل مضيف البيانات لا تزال ممكنة.
تحليلات البيع بالتجزئة (القنوات المتصلة وغير المتصلة بالإنترنت)
الميزة: تمكن عميلنا من تحليل ما يلي:
  • معدلات حركة المرور والتحويل (أي الصفحات الأكثر / الأقل زيارة ، والصفحات التي لا تحتوي على حركة مرور ، والصفحات ذات حركة المرور العالية ولكن التحويلات منخفضة) ؛
  • مشاركة زوار المتجر عبر الإنترنت ؛
  • منتجات قائمة الرغبات والمبيعات والتخلي عن سلة التسوق.
أداء الموظفين
الميزة: باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية وتقارير إدارة الأهداف ، تمكن عميلنا من إعادة تحديد جودة عمل الموظفين.
دعم الحلول
الميزة: في سياق خدمات تحليل البيانات المقدمة ، قدم فريقنا أيضًا لعملائنا دعمًا شاملاً. على سبيل المثال ، قدمنا التدريب على تكوين مكعبات OLAP والعمل معها وتعديل عمليات ETL بعد أن أدخل البائعون التحليليون التابعون لعميلنا بعض التغييرات من جانبهم.
من خلال حل التحليلات المطور ، إستفاد عميلنا من رؤية العملاء بزاوية 360 درجة عبر جميع القنوات وإتجاهات الأعمال ، بالإضافة إلى تحليلات قوية للبيع بالتجزئة ، مما سمح له بإنشاء تجربة عميل مخصصة. كان عميلنا أيضًا قادرًا على تحسين عمليات الأعمال الداخلية من خلال تحسين إدارة المخزون وتقييم أداء الموظفين.

النتيجة:

0

إنخفاض معدل الخضخضة

0

إنخفاض معدل التخلي عن سلة التسوق

0

إنخفاض تكاليف الإستحواذ والإحتفاظ حسب القطاع

0

زيادة قيمة عمر العميل حسب القطاع

0

زيادة صافي نقاط الترويج (NPS)

شهادات عملائنا

كيف تحقق خدماتنا النجاح